5 أخطاء تتسبب فى بطء جهاز الاندرويد الخاص بك – وكيفيه حلها



الاندرويد هو أفضل نظام تشغيل بين الهواتف الذكية فى العالم. ونحن على دراية تامه بذألك. 
ولاكن الاندرويد ليس كاملا مثله مثل أي جهاز إلكتروني أخر، ومن الممكن أن يتباطأ مع مرور الوقت لان الملفات الغير مرغوب فيها مثل "(غير المرغوب فيه الملفات)" تبدئ بالتراكم في الهاتف، وتختفى مساحة التخزين من على هاتفك، ذألك يؤسر بالسلب على هاتفك، حتى من الممكن أن عمليه أرساله رساله تحتوى على حرف "(أ)" مثلا تستعرق 30 ثانيه للأرسال ومثلا عندما كان هاتفك جديدا يستغرق أرسال نفس الكلمة 10 أو ربما 15 ثانيه، فلماذا يتباطأ أجهز الاندرويد لدينا؟ وما أفعل لأقوم بتسريعه مرة أخر؟ لمعرف أجوبة هذه الأسئلة تابع قراءة الموضوع الى أخره.

1.مشكله المساحة التخزينيه

من كل أسباب التباطء المعروفة والتي ذكرنها والتي سوف نذكرها هذه هو أشهرهم وأكثرهم شيوعا بين باقي المشاكل , أذا لاحظت أن هاتفك بدأ في التبطيء ! أول شتى يجب عليك مراجعته هو المساحة التخزينية لديك.

 الكثير من التطبيقات تقوم بتثبيتها وتستبعدها من دائرة الشك بأنها المتسبب فى بطئ الجهاز لان مساحتها صغيره أنا أتى هنا ,أقل لك لا ليس من الضرورة ان يكون صغر حجم التطبيق هى حجة على ان يكون غير مضر للجهاز من حيث السرعة ولا يهم حجم التطبيق بل ما يهم هو حجم المعلومات والبينات التى يضيفها التطبيق والتى تأتى معه.


 وللتحقق من أن مساحة التخزين لديك على ما يرام أذهب الى القائمة الرئيسية < الإعدادات< التخزين. هناك ستجد مجموع أجمالي المساحة الحرة والمساحة المستخدمة .


كيف اقوم بذالك?

هذه واحده من أسهل الطرق .!


- أذهب الى مدير التطبيقات وقم بإزالة التطبيقات التى لم تستخدمه مذه فتره وأيضا التطبيقات التي لا تستخدمه من أساس.


- وقم بمسح بينات الذاكرة المؤقتة من التطبيقات التى لا تريد ان تحذفها.


-  أخيرأ, أشبك هاتفك بالكمبيوتر الخاص بك ومن ثما قم بتنظيف  ملفات "التنزيلات- الموسيقي- وملفات الصور, وأي شيء أخر يأخذ مساحه في مساحة النظام بالطبع يمكنك القيام بذألك من هاتفك مباشر ولان سيكون من السهل ان تفعل هذه من جهاز الكمبيوتر لديك.


2.أستخدام الاضفات والاختصارات الكثيره على الشاشه الرئيسيه.


هذه هو السبب الثانى الاكثر شيوعا المتسبب فى بطئ هاتف الاندرويد. اذا كنت من محبين هذه الإضافات على الشاشة الرئيسية فى جهازك بالتالي عليك بالتخلص من بعضها حل مشكله التطباطىء لديك.

الإضافات والاختصار على الشاشة الرئيسية من أعظم ما يميز هواتف الاندرويد. ولأن كثرتها يؤدى الى بطئ هاتفك أذا كان لديك أكثر من 3 أضافات على القائمة الرئيسية الخاص بهاتفك فعليك الان بآزاله بعض منها الذى لا تستخدمه كثير.
قم بازلتاها وشاهد الفرق بنفسك.

كيف تقوم بتسريع هذه!

أزاله الاضافات من القائمة الرئيسية الخاص بك تقوم برفع اداء هاتفك بشكل ملحوظ
هذه المشكله شائعه أذا كنت تستخدم Launcher  على هاتفك . والانشر يقوم بوضع الإضافة فى كل مره تزور فيها القائمة الرئيسية الخاصة بك وذلك لعرض الانشر فى أبهى صوره كما تراه وهذه بالطبع يؤثر بالسلب على سرعه هاتفك وأيضا على ذاكرة الوصول العشوائي "(Ram)" و "(CPU)" أو المعالج الخاص بهاتفك.

3.قم بضبط إعدادات العرض لأداء أعلى

الكثير من الانشر أو  المعروف باسم "(Launcher)"  تأتى مع اعدادات الحركه الخاصة بها والتى تجعلها بشكل جذاب . وهذه الاعدادات الخاصه بالحركه تتيح لك التحكم فى سرعه فتح النوافذ وكيف تبدو لك تلك النوافذ عند فتحها.

وهل لاحظت فى نسخة الاندرويد القديمه كا Vanila   ان النسخة تأتى مع إعدادات الحركة خاصه بها ورائعة ودور الرسوم التى تلعب دورها عند فتح النوافذ والتبديل بين التطبيقات


طبعا يوجد حل أذا كنت من محبين الانشر ولا تريد الاستغناء عنه.


قم بفتح أعدادات الانشر الذى تستخدمه وأختر قائمة الاعدادت وأبحث عن "(Animations)" أو أذا كنت تستخدم Nova Launcher ستجد القسم المطلوب بأسم "(Look and feel)" الشكل والمظهر وأفعل كما فى الصوره بالاعلى


4.تقوم بفتح الكثير من التطبيقات وتتركها مفتوحه فى الخلفيه.

عند الانتهاء من فتح تطبيق معين وتقوم بالخروج من وتفتح تطبيق أخر فبالطبع يبقى التطبيق الاول يعمل فى الخلفية وعند تكرار هذه الخطوات السابقة عدد مرات يتكون الكثير من التطبيقات فى الخلفية وتسبب فى بطئ الجهاز , الكثير منكم بالطبع يعلم ذالك ولاكن كثيرا منك أيضا ينسى أن يغلق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية لتقلل الاستهلاك للذاكرة العشوائية Ram 

وبالطبع هذه مشكله بالنسبة لك ! لحلها تابع السطور القادمة


أولا قم بفتح التبديل بين التطبيقات عن طريق الضغط المطول على زر الصفحة الرئيسية "(Home)" وبعدها ستجد أيقونة صغيره فى الزاوية اليسرى من الاسفل. قم بالضغط عليها.

فى هذه النافذة ستجد كل التطبيقات التى تعمل فى الخلفية  أو بمعنى أدق التطبيقات النشطة فى الخلفية , اذا أردت أغلاقهم جميع قم بالضغط على زر تنظيف الذاكرة  أو "(Clear Memory)"  ليغلق على الفور التطبيقات التى تعمل فى الخلفة.



هذه ليس سوى حل مؤقت لمشكله أكبر. هذه المشكلة يمكن حلها بطرق مختلفه وعديده. فمثلا ممكن ان تقوم بتثبيت تطبيق يدعى Greenify "(يتطلب صلاحيات روت)" وهذه التطبيق يقوم بمنع التطبيقات التى تحددها نات من العمل فى الخلفية فى الوقت الذى لست بحاجه اليها فيه.
بدلا من كل ذلك أيضا تستطيع الغاء تثبيت التطبيقات التى تعتقد انه المتسبب فى بعض المشاكل لديك من حيث بطئ الجهاز.

5.عليك بأعادة تشغيل جهازك كل فتره.

بالطبع لا تحتاج الى أعادة تشغيل جهازك اذا كان الجهاز يعمل بشكل جيد بعد الخيارات السابقة .

ولكن على أى حال أعادة تشغيل الجهاز الخاص بك تقوم بمسح ملفات تعريف لارتباط و Cashes وهذه تحل بعض المشاكل الطفيفه.ولكن معظم المشاكل تستمر حتى بعد تشغيل الجهاز ولاكن الامر يحتاج الى المحاولة.

أذا كنت تعلم سبب أخر من أسباب البطيء فى هواتف الاندرويد نرجو منك مشاركته عن طريق التعليقات في الاسفل وشكرا لك  :)

تعليقات

المشاركات الشائعة